العمانين تفترسهم مخالب الفقر








1- قد لا تجد لوحة اعلانات بمسجد الا وبها ورقه كتب عليها الى اهل الخير والقلوب البيضاء

- ابنتي مصابه بالسرطان والحكومه اعزها الله ترفض ان تعالجها فى الخارج بسبب نقص الميزانيه

- القاضي حفظه الله حكم على بالسجن اذا لم ادفع الدين 500 ريال الذي اقترضته من جارى .

- شركة التمويل المحترمه اشتكت ولان مطالب بدفع او السجن .

- صاحب الشقه الفاضل يريد ان يطردني من الشقه انا واطفالى 5 وعائلتي لاني تاخرت عن الدفع اسبوعين
رغم انني ساكن من 10 سنوات وعمري ما تاخرت عليه .

- بسبب مرض امي اقترضت من البنك وانا نادم لكن البنك يقتص من راتبي الثلثين وسددت له 10 الاف حتي الان ولم ينتهي القرض علما بانني اقترضة 7 الف فقط وقد ماتت امي .

- الانوا المناخيه ا خذت بيتي بما فيه والحكومه الله ينصرها عوضتني ب 160 ريال لا ادري هل ادفع بها ايجار البيت الذي استاجرته ام اعيد اصلاح البيت .


طبعا هذا النوع من الناس وفيه نوع اخر هم قوله تعالى : {
للفقراء الذينأحصروا في سبيل الله لا يستطيعون ضربا في الأرض يحسبهم الجاهل أغنياء من التعففتعرفهم بسيماهم لا يسألون الناسإلحافا وما تنفقوا من خير فإن الله به عليم}








2- الايجارات تقتل و شركات الكهرباء والماء تساهم فى الدفن " رغم انها اموال الدوله وللمواطن فيها حق"

- كل اصحاب ا والعقارات متمسكين بقانون الزياده على المستاجر ونسوي انه في قانون الحقيقي قال تعالى "
والذين في أموالهمحق معلوم للسائل والمحروم " سبحان الله ايام الصحابه كانو الاغنيا يعطو الفقرا والحين العكس الفقير يدور طول الشهر ويكد ويتعب علشان يعطي الغني ياسبحان الله "

- شركة الكهرباء لا ترحم ادفع 75 % اذا كنت تريد نرجع لكم الكهرباء تصور انه راتب هذا الشخص 150 ريال و يدفع لاغراض البيت ويدفع للايجار ويدفع لتكسي ويدفع ويدفع ويدفع كيف بيقدر يدبر 75 % من قيمة الفاتوره .

ولما يقوله ما عندي يقول :" هذا غلطتك ليش تخليهم يتراكمو" سبحان الله راتبه ما يساعده انه يدفع كل شهر كيف بتصورك ما يتراكمو المشكله المسوول فى شركة الكهرباء ينظر لنفسه راتبه 800 او 1600 ريال شي طبيعي انه بيقول هذا الكلام فاقد الشي لا يعطيه






3- وزارة القوى العامله والبلديه والتجاره

- زيد 2011 يريد يسوي لنفسه دخل ثاني علشان يقدر يتواكب مع متطلبات الحياه وقرر انه يفتح مقهى زيد حصل محل صغير يبداء فيه مشروعه البسيط طبعا باع الارض الى خلص النظام سنتين قبل كم يوم ب 3000 ريال لما راح للبلديه بهت ونصدم وتفاجا بالشروط الموجوده عندهم

- لازم المحل يكون 4ونص * 4ونص وكلنا نعرف انه محل بهذا القياس فى مسقط ما يقل سعرايجاره عن 500 ريال يعني مقهي كم بيدخل فى الشهر اذا كان ايجاره بس 500 ريال .

- ولازم يكون فيه مدخنه لاخر طابق تصور انه البنايه 10 طوابق يعني تكلفه المدخنه ما اقل عن 5000 ريال .

- غير الشروط الثانيه والثالثه واربعه طبعا كل هذا شي وموضوع التفتيش شي اخر موعد التفتيش يجي مفتش ويعطيك طلباته ولموعد الثاني مفتش اخر ويعطيك طلباته طبعا بعد ما توافق هذي الجهه يروح للتوثيق وهناك عاد بيستلموك العنونه حتي لو جايب لهم عقد قديم للمحل يطلب منك الملكيه وطلبات لا اول لها ولا اخر . كمل زيد 2011 الشهر الاول من الاجراءات فى البلديه .

القوى العامله .

زيد قدم على 4 عمال علشاان يقدر يغطي الايجار وغيره المهم بعد الدوام اليومي فى القوه العامله وبعد موعيد التفتيش والمراجعات التي دامة شهر حصل زيد على ااقامتين فقط طبعا هوه دافع لحد الان ايجار شهرين ومجهز وصلة تكلفة تجهيز المحل والايجار اكثر من 7 الف طبا باع ذهب زوجته علشان يكمل المبلغ او انه اقترض وفي الاخر اقامتين بس كيف في نظركم بيقدر يواصل فى مشواره كيف ممكن يغطي التكالف هذا من غير رسوم وزارة التجاره والغرفه والاستمارات وقيمة الماذونيات وكل جهه تريد من زيد فلوس بعد كل هذا زيد صار مديون وتراكم ايجارات والحين زيد وعبيد فى السجن وكم زيد وعبيد فى السجن بسبب اجراءات التي قد تصل مدتها الي 3 اشهر علشان تبدي تشتغل فى مشروع تجاري صغير دخل ثاني للاسره وما خفى كان اعظم رغم ان المسولين يعلمون باحوال الناس ويعلمون ان التاخير فى اجرائتهم يسبب لهم ربكه ماليه وخسائر لكن لا حياه لمن تنادي .
بالعربي اما انك تظل على فقرك او انك تفتقر اكثر .



4- الجمعيات الخيريه

- فى الحقيقه بعض الجمعيات الخيريه ما مقصره طبعا البعض ولا احدد اسم معين لاني شفت العجب فى الجمعيات بذمتكم يا مسلمين يا احفاذ الصحابه كيف نثق فى جمعيه القائمين عليها نساء متبرجات يدخن السيجارا ويلبسن لبس غير محتشم اذا كانت لا تحترم كلام الخالق فكيف بها تقدر ماسات الخلق .



المشهد الاول .
- نفق الخوير: يجلس رجلا فى الستين من عمره على الرصيف يمسك بالمقشاعه بيده اليسرا تنعكس فى وجهه ملامحه ظلم الزمن وجبروته عليه العمر اخذ منه الغاليتين فهو اعمى وكان بجنبه طفلا لا يتجاوز عمره 15 وللاسف الشديد انه ورث من ابوه العماء ولا زال ابه حيا تصور اعمي يقود اعماء اقشعر جسمي اوقفت سيارتي وعينيا تذرفان دموعا على هذه الحاله . الوالد الى اين تريد ان تذهب ؟
يبتسم ببتسامه يسخر بها من الزمن الحالك ويقول اريد ان اذهب الى الجمعيه الخيريه لعلى اجد منهم 20 ريال تصورى ياتي من اخر الدنياء علشان 20 ريال ليسد بها احتياجاته كيف لا ينهش الفقر بمخالبه المواطنين ونحن بلد اقل مشروع حكومي قيمته 50 مليون وهذا الرجل المسن جاي لمسقط علشان 20 ريال اليس الناس احق بهذه المبالغ التي تصرف ؟




المشهد الثاني :

مسجد حلة السد

بعد صلاة المغرب يخرج المصلين من المسجد بصوت جهيش من البكاء وتشيم وطلب الرحمه رجل فى الخمسين من عمره يمشي على رجل واحده والاخرى اصطناعيه ويده مشلوله كان جالس على باب المسجد لمن يحن على حالته ويعطف عليه ب الخرده الموجوده فى جيبه لكي يقتات منها ويطعم اطفاله لم يجبر احد على ان يعطيه او يحسن اليه ولم يكن يتفوه بكلمه الاي احد غير جزكم الله خير بارك الله فيكم احسنتو الله يحسن عليكم اقل تعالي " وَأَمَّا السَّائِلَ فَلا تَنْهَرْ" احد المصلين الذين يحرصون على ان لا ترتفع يد انسان فقير يدعو بها الله لمن احسن اليه ويجهل قوله تعالى وَأَمَّا السَّائِلَ فَلا تَنْهَرْ" اتصل بالقوى العامله هناك مجرم مبتور القدم لا يقوى على الحركه يسال الناس قوت يومه وبدورها القوى العامله تحركت بجيشها المغوار وبطاقمها المكون من الرجال والنساء ليمسكو على المجرم الذي يريد ان يطعم اطفاله من من يحسن عليه . يمسك الرجل المبلغ يد الشائب الذي لا يقوى على الحركه ويقول له انا بلغت عليك وبمسكك علشان ما تهرب وهو يجهش فى البكاء ويطلب الرحمه ويقول يا ناس ثيبوني انا هذي حالتي ما اقدر اتحرك لا رجل ولا يد وعمري فوق الخمسين ارحموني الله يرحمكم فى القوى العامله يحبسونا ويتسلو فينا حتي الصبح وفى الاخر يوقعونا على تعهد اننا ما نسال حد يعني نموت جوع كيف اطعم اطفالى الرحمه ياناس ويتشيم المبلغ لكن لا حياة لمن تنادي وصلو المغاوير رجال القوه العامله وشالو الرجل العجوز كما تشال الماعز الى الذبح . لا حول ولا قوة الا بالله وياريت فى القوى العامله يساعدوهم يذلوهم بس . كم شايب وكم امراه تعامل بهذه الطريقه كل يوم نحن فى بلد الامان ولاكن الفقر يفترسنا بمخالبه


مشاهد كثيره تتكرر كل يوم وكل ساعه



فكيف لا يفترس الفقر بمخالبه العمانيون كثيرا منهم مستعفف والكثير منهم فى السجون والكثير منهم يطلبون ويشحتون وانته يامن يقراء الان هذا الكلام انا متاكد انك مديون ومديون ومديون وان لم تكن انته ابوك او اخوك الا من ولد على فمه ملعقه من ذهب "


" وما خفى كان اعظم "




الحقيقه انه الموضوع طويل جدا فقلت اختصر لكم المسافه واتمني انه الفكره وصلت احترم كل من يعارضني فى ما قلت ولكن ليعلم انني لم اقله من مخيلتي او من بنات افكاري انما من واقع يدمي القلب ويفجر فى انفسنا دوافع الغيره على بلدا يمزق شعبه الفقر وان لم تكن من الذين تظهر على هندامهم علامات الفقر قد تكون مستعفف او انك متسلف .


حقوق النشر محفوظه " al-ruqeishi"

1 التعليقات:

غير معرف يقول...

أيعقل؟

إرسال تعليق

Twitter Delicious Facebook Digg Stumbleupon Favorites More

 
Design by Free WordPress Themes | Bloggerized by Lasantha - Premium Blogger Themes | Walgreens Printable Coupons | تعريب وتطوير : قوالب بلوجر معربة