مطالب الشعب وأضحوكة الاستجابة


ثمة طريق واحد لكنه محفوف بالموت ، لا أتصور هناك طريق يؤدي الى الحرية وارضاخ المتمردين غيره ، إنه طريق الميداين والساحات ، فما تفعله كلمة واحدة من أفواه الشباب هناك خير من ألف مقال ، وما كتبناه عبر الانترنت ضد الفساد لسنين طويلة بلغ عنان السماء لكنه عاد لنا بخفي حنين ، وبعد ثلاثة أيام من إعتصام الشباب في الساحات تهاوت عروش الغطرسة وزالت كواعبها الموثقة على أفواه الشباب ، وسقطت زعامات الفساد ، وغيرت الحكومة في اسبوعين ما كانت تكابر في تغييره أربعين سنة .
الاوغاد يتربصون في الفيس بوك والمنتديات كتربصهم لهلال العيد يخترقون حسابات الشباب والمجموعات ، في الحقيقة هم في غاية الحماقة ، لأنهم كمن يخربون بيوتهم بأيديهم وأيدي المؤمنين ، فهم لا يستطيعون اختراق كريات دمهم الحمراء أو حتى البيضاء التي هي أساس الغضب والثوران ، لا يستطيعون تكميم أفواه الشباب في المجالس والمقاهي ، لا يستطيعون سد آذان الناس من سماع الواقع المخزي الذي يعيشونه ، ولا تغطية اعين الناس عن رؤية الحق الذي هو أوضح من الشمس في رابعة النهار إذن قاتلكم الله أنى تؤفكون ؟
الناظر لحال الانظمة العربية التي سقطت ، يلمس بأن الله وجهها الى الأسباب التي اطاحت بها ، في حين انها تعتقد أن هذه الاسباب هي الاسباب المثالية التي تعصمهم من سقوط كراسيهم ، ولكن بعد فوات الاوان أدركوا أنه لا عاصم اليوم من أمر الله ، فلو خرج حسني مبارك من اول يوم الى الناس واستقال لما آل به الحال الى هذا الذل والهوان ، ولو خرج القذافي الى شعبه بكلام ودود حاني لا بخطبة رعناء شبه بها العباد بالجرذان لما فر هو الآن كالجرذ ، ولو اختلى كل رئيس مع ربه اراد شعبه اسقاطه وتاب وأناب لألهمه ربه مراشد أمره ما يحول بينه وبين شر شعبه ، لا أن يحرض بين القبائل حتى يلوذوا عنه في القتال ما بينهم ، إلى أن قصف في مكان العبادة وأنجاه الله ببدنه وجعله عبرة لمن بعده .
غريب امرهم !! في الوقت الذي هم فيه أوحج ما يكونوا الى ربهم لإخراجهم من أشد أزمات حياتهم ، فهم يلجئون إلى الطاغوت اللئيم وأفكاره المهلكة وحلوله المردية .
للأسف لا نرى من هذه العبر و الدروس التي اطاحت باقوى الانظمة الامنية والعسكرية من أجل أن تستفيد الانظمة الباقية أي مزدجر ولا متعظ ، ولا رجل رشيد ينظر بنظرة مختلفة يدرك خلالها أن ما أطاح ببن علي ومبارك ومعمر وصالح هو ظلمهم الذي استفحل و استوجب التدخل الرباني الذي قصمهم قصمة لن ينهضوا بعدها أبداً ، ولو كانت هذه النظرة موجودة عند مقامات اتخاذ القرار ، لما سلكوا نفس المسلك وما أشبه البارحة باليوم ولكن علها الارادة الربانية تخبئ للأمة أمراً ، ولعل الله سبحانه يريد أن يهيئ الأمة لعهد جديد و مرحلة اخرى لا تكون الا بتصفية كل الطواغيت ، فلذلك يمدهم في طغيانهم يعمهون حتى تتحقق أسباب النصرة .
إبان ذروة الاعتصامات المباركة التي شهدتها عمان الحبيبة وبعد أن تم التعامل مع مطالب الشباب – وأأكد على كلمة الشباب ، لأني لم أجد سوى الشباب ، الشيوخ ملئت كروشهم اموال الديوان ، العلماء لا أدري ما هي مشكلتهم ، الفئة المتعلمة والمثقفة ظنت أن امكانياتها أعلى بكثير من مستوى هذا التظاهر الشعبي الذي سواده الأعظم من العامة ، فما بقي الا الشباب البسيط وبعض المثقفين المنصهرين في بوتقة الشعب ومطالبه العامة لا كما تقول الفكرة التي روج لها بعض الحاسدين بأن لديهم مطالب فئوية لأجندة خاصة تهوي بالبلد الى مهاوي الردى – بعد أن تم التعامل مع مطالب الشعب بشيء من الاستغفال ، وكأن الشعب عبارة عن مجموعة من الأطفال كانوا يبكون من الجوع فأعطوا كل واحد مصاصة تلهيه حتى يسكت وينسى البكاء ، هذا بالضبط ما تم فعله ، فلو نظرنا الى مطالب الشباب والتي تمثل مطلب كل مواطن بإستثناء الدستور التعاقدي الذي أصبحت أستسيغه مؤخراً ولو تمت فلترته بالشرع الحنيف لكان مقبولا ، فقد كانت تنادي به الفئة المدركة لأهمية وضع نظام يتيح لدائرة اتخاذ القرارات المصيرية للتوسع حتى تشمل الشعب بأسره ..
على أية حال المطالب كانت تتمحور في :
1 – فتح ملف للتحقيق في مقتل الشهيد الغملاسي . وقد صدرت أوامر سامية للبت في هذا الموضوع والامر حتى الان في غاية الغموض حتى بالنسبة لذويه ولا احد يعلم إن كان هناك أي متابعة للقاتل أما لا ، بيد أن الإدعاء العام يستعرض عضلاته المفتولة بتوزيع رسائل نصية حول ما ارتكبه من سماهم بالمخربين والمحرضين وفي النهاية يحكم القضاء بالبراءة على معظمهم .
2 – إقالة كافة الوزراء . وقد تم تغيير البعض منهم ولا أحد يدري ماهية وضعهم الآن ، فالروايات التي تتردد في الأسواط الشعبية كثيرة جدا منها ما يقول بأنه لا زال البعض منهم موجود على رأس عمله وقد شوهد بزيّه العسكري أكثر من مرة .
3 – فتح ملف للتحقيق مع المفسدين من المسؤلين والوزراء . والذي تقدم له بعريضة للإدعاء العام والموقع عليها سبعة الآف مواطن , وهذا المطلب سوف يحدد مدى مصداقية استجابة المطلب الثاني ، ولكن كما يعلم القارئ ما آلت إليه تلك العريضة .
3 – تعديل النطام الاساسي للدولة بما يتوافق مع اقرار الدستور التعاقدي . وقد صدر مرسوم سلطاني يقتضي بتشكيل لجنة تقوم بتقديم تصور بعد ثلاثين يوم من تشكيلها ، وقد مضى على المرسوم اكثر من خمسة أشهر وعين القارئ الكريم ما تشوف الا النور .
4 - رفع صلاحيات مجلس الشورى . والذي سمعنا بصدده جعجعة ولم نرى طحينا .
وغيرها من المطالب الجوهرية التي لا تحضرني ، ولكن القصد من طرح بعض المطالب حتى يتبين للسادة القراء مدى هشاشة الاستجابة والإلتفاف على المطالب بقدر ما يهدئ من غليان الشارع الى ما بعد فض الاعتصامات وحينها تستطيع الحكومة في تصورها السيطرة على الوضع باحكام القبضة الامنية ، ومنع الشباب من الرجوع الى الاعتصامات بأي شكل من الأشكال ، وقد ساعد على ذلك بعض المثقفين الذين انقلبوا رأسا على عقب في ليلة وضحاها واصبحوا ينادون بفض الاعتصامات واعطاء الحكومة فرصة للعمل في مناخ مناسب لاستجابة المطالب .
الآن وقد مضى على فض الاعتصامات اكثر من اربعة اشهر فلا يوجد ما يلوح في الافق أي بوادر لتحقيق المطالب الشعبية ، بل كل يوم يأتي يثبت بأنه لا توجد أي نية للاستجابة ، وهذا ما يجعل الشريحة المعارضة للاعتصامات التي تحسن الظن بالحكومة وتثق بها تشعر بخيبة الامل وفقدان الثقة مما يجعلها تنظم الى صفوف المعصمين ، وهذا ما نراه في الواقع ، فكم من شخص كان يدافع عن الحكومة بضراوة ويرفض حركة الاعتصامات مع ماحققت له من فائدة بل يكيل على المعتصمين شتى عبارات التنكيل والتحقير ، ولكن الآن بعدما بانت له أكباد الحقيقة فقد غير موقفه تماما .
مايفعله الاعلام وهو له الدور الكبير في توغير حالة الغضب في صدور الناس من محاولة لتلميع صورة الحكومة ولو على حساب تجاهل مظالم المواطن لم تزيد الامور الا تعقيدا . يقال أن لكل مشكلة حلان : سطحي و جذري ، السطحي كلفته بسيطة لكن عيبه أنه مؤقت ، والجذري كلفته عالية لكنه دائم ، طبعا الحكومة اختارت السطحي لأنه أسهل ، وقد قام الأعلام بمهمته المعهودة بتعظيم و تمجيد هذه المبادرة ، فليعذرني أخي القارئ على هذا المثال : (مردم النفايات) ، فلو جئنا بسيل من العطر الفاخر وصببناه على هذا المردم ، فلا يمنع خروج راحته الكريهة الا فترة وجيزة ، ولكن لو اجتهدنا وأخرجنا كل النفايات منه وقمنا يتنظيف الأرضية وزراعتها بالورود والياسمين لما إحتجنا لأي عطر فالروائح الطيبة ستخرج من تلقائيا .
إذن في ظل المعطيات فإن المستقبل يشير الى أحداث خطيرة تمر بها البلد ويخشى أن يتم التعامل معها كما تعاملت الحكومات العربية مع شعوبها ، لأن العنف لا يولد الا عنف ، والشباب إذا خرجوا مرة أخرى لن الموجودة يكتفوا ب(دهان عمات) كما يقول المثل العماني .




ابوسعد الاغبري

من في يده القلم ما يكتب على نفسه شقي !!??



أحد الآثار التي تعاني منها النفسية العمانية جراء القهر

أنها تواصل المطالبة بمحاكمة الوزراء " الفاسدين "

وترد عليهم الحكومة بأن لا فاسدين بين أجنبتها ،

 ما حان لكم تفهموا أن

 " من في يده القلم ما يكتب على نفسه شقي "



ما بعد التاجيل المحاكمه....متى؟؟!!




 
 
 
تم تأجيل الجلسة الثانية في محكمة الأستئناف إلى تاريخ 19/9 للشباب 7 المدانين من الـ 27 متهم في أحداث صحار وهم :

خالد سعيد الحنظولي 6 أشهر
علي بخيت البادي 6 أشهر
علي سعيد الغيثي 6 أشهر
... هيثم الغيثي 3 أشهر
عبدالعزيز القاسمي 3 أشهر
عبدالله البادي 3 أشهر
عمار الهنائي 4 أشهر

أمر غريب هذا هو التأجيل الثاني في محكمة الأستئناف ..!!

يا ترى ما الذي يجري من خلف الكواليس ..!!

هل وجود عمار الهنائي خلف قضبان القسم الخاص له علاقة بما يجري ..!!

هل تفاجأ ممثلين الدعاء العام والقاضي بخبر التأجيل هذا اليوم كالمرة الماضية ..!!

ماذا يحدث خلف الأبواب المغلقة يا ترى ..!!

من يصدر من يسن من يشرع من ومن ومن ..!!!!


الشباب الأن يتجهون إلى القسم الخاص لمتابعة قضية الناشطين عمار الهنائي وإبراهيم البلوشي . . .


لا زالوا مضربين عن الطعام منذ يوم أعتقالهم ولا نعلم ما هي حالتهم الصحية . . .


حسبي الله ونعم الوكيل على كل ظالم




ارطبون العرب

الفكر العلماني أساس تقدم الشعوب


وأنا أتصفح بعض الصفحات في الموقع التواصل الإجتماعي "الفيسبوك" لاحظت بوجود الكثير من الصفحات التي تدعوا وتروج للأفكار العلمانية لكن ما فاجأني وأدهشني هو وجود أكثر من صفحة ومجموعة تمثل العلمانيون العمانيون.




العجيب هو في أحد المجموعات لفت إنتباهي وصف المجموعة كالآتي:

""هل أنت علماني؟


... اذا كنت علمانيا أدخل وشارك معنا

سواء كنت مسلما او مسيحيا او ملحدا او تتبع اي عقيدة اخرى

طالما انت علماني الفكر من فضلك شارك معنا

هذا الجروب يرحب بكل رأي علماني ويرفض أي فكر منغلق يقوم على التعصب والقبلية



كل دول الغرب علمانية تفصل الدين عن الدولة، وكذلك الامر في الهند والصين واليابان وروسيا والدول الاسكندنافية والكوريتين الشمالية والجنوبية ، ودول اوروبا الشرقية سابقا، ودول اميركا اللاتينية كلها، وكثير من الدول الافريقية.


 وبذلك يطرح السؤال نفسه: هل كل هذه الدول مخطئة؟

لا شك انها ليست كذلك.

ايهما اكثر ثراء وتطورا وتقدما في التقنيات والطب وعلوم المعرفة والعلوم الاجتماعية، الدول العلمانية ام غير العلمانية ? الاجابة، الدول العلمانية.

من الذي يعتاش على الثاني، الدول العلمانية تعتاش على غير العلمانية ام العكس؟

الاجابة: ان الدول غير العلمانية هي التي تعتاش على الدول العلمانية، بل والحق يقال، لولا الدول العلمانية، لهلكت الدول غير العلمانية جوعا ومرضا.

السؤال الاخير : هل تشكل العلمانية الجزئية جانبا من حياة الدولة المسلمة ام لا؟


الاجابة : نعم، انها تشكل جزءا، من خلال التعليم المدني والقوانين الوضعية والبرلمان والدستور والديمقراطية والتعليم الجامعي، والنظام الراسمالي في الاقتصاد والبنوك والاستهلاك الاستقراضي، بل ان البنوك الاسلامية لا تستطيع ان تعمل من دون الارتباط بالبنوك الراسمالية العالمية.

الا يدفعنا كل هذا الاكتساح للعلمانية لكل مناحي الحياة الى التساؤل حول سبب نجاحها ؟"


هنا يمكن نطرح عدة أسئلة:

1- هل معطيات الوصف دليل واضح على نجاح الفكر العلماني في تطوير وتقدم الدول المذكورة؟

2- هل سبب تخلف الدول غير علمانية هو رفضهم للعلمانية؟
3- هل سبب تخلف العرب والمسلمون هو عدم إتباع فكر ومنهجيات العلمانية؟






محمد الفزاري


اين الهويه الاسلامية في الغربة...؟؟؟؟










ينهي العالم الهندي راج كمشنر يومه في وكالة الفضاء الأمريكية " ناسا " وهو أحد علماء المميزين ليذهب إلى غرفته لأداء الصلوات والشكر من ربه وهذا الرب لا تصل إليه تلك الدعوات إلا من خلال الحجارة التي يسجد إليها في كل يوم هذا العالم الهندي المتدين


 ويوقن بنهاية يومه أنه أدى فرض ربه عليه ويفتخر بأنه لم يقم في يوميات حياته بإيذاء أحد بل أن له مشاركات ونشاطات في جمعيات خيرية عدة وأنه يؤدي وظيفته بأمانه و إ...خلاص وهو يربي أبنائه على إحترام ثقافتهم الأم ، في المقابل فإن حياة المهاجر المسلم م . ق تعاني من الضياع فهو برغم تحقيقه للرخاء المادي الذي هجر بلده لأجله إلا أنه في المقابل دفع ثمنا باهضا حيث ذابت هويته الإسلامية جريا وراء الحياة المادية و لا يعلم أبناءه عن دينهم شيئا سوى أن أباهم كان "مسلما " !!! فأحد أبناءه إعتنق المسيحية والفتاة تعيش على هامش الحرية وهم " يخجلون " أن يذكروا أن أباهم مسلم حتى لا ينعتوا بصفة الإرهاب أما الأم فقد ذهبت لتعيش مع صديقها الأمريكي حياة "الحرية " التي حرمت منها في بلادها ، إن الدين الذي لا يجعل منا قدوة طيبة يجعلنا أمام تسائل جوهري هل المشكلة في ديننا ؟؟ أم في فهمنا لذلك الدين ؟؟ كيف لمن يعبد الحجارة أن يكون صاحب سيرة حسنة وإضافة طيبة في المجتمعات الأخرى فيما يعيش المسلم غربة القيم في داخل مجتمعة وخارجها وهنا يبرز دور الفكر في تقريب الأديان من منطقها فالعالم الهندي سجنه الدين عن الفكر بالرغم من عبقريته والتاجر المسلم سجنته الدنيا عن الدين وما بينهما من لا يفقه من دينه سوا الطقوس والشكليات ويريد إجترار عصور غابرة إلى حياته العصرية إن غربة النفس لا تختلف كثيرا عن غربة الوطن بل هي أشد بعدا وإيلاما لأنها تجعل منك سجينا للوهم فهل شهدتم وهما أمسى واقعا أو لحقتم سرابا فأوشكتم منه إقترابا ، لم تكن الأديان مشكلة عبر الأزمان إنما هي نفس الإنسان فلعودتها من غربتها ثمن ولتمتعها بصحتها وتغلبها على الوهن ورجوعها إلى اليمن تحتاج ألى وقفة مع ذاتها إفإن لم يؤدي الفكر عمله على ما يرام لن يصيغ الدين حلا للأنام ولس ثمة دين ينتصر إلا بالحرية وليس ثمة دين يحيا إلا بالفكر ، تلك هي الوصفة لمن أراد الشفاء فهل يغني الطبيب عن الدواء ؟؟!!! .




ثابت الحسان

العباده و السياسه ؟؟!!



 


إن مفهومنا للعبادة طرء عليه طاريء ولم يعد يتوخى ما هدي له ، فالعبادة تنطلق من الإيمان وهو بعد معنوي يرتجى منه التماسك النفسي للذات البشرية وترجم ذلك الإيمان إلى قيم ينعكس أثرها على السلوك ، فقاعدة ذلك الإيمان هو النفس وملعبها هو القلب ومركز عملياتها هو العقل ، ومن كان بناءه الإيماني صحيحا لا يسلم دفة القيادة لجموح الشهوة أو لتلاعب النزوة أو لتسيد الهوى على قرارات تسير مصير حياته وإنما يغيب العقل عن الحكم بمنطق الأمور إن حل الخوف ك سيد يحكم شئون حياتنا و يتحكم بمصائرها ، كلنا يلجأ إلى الدين ك ملاذ طبيعي عند إهتزاز تماسكنا المعنوي وهي لحظة ضعف قد ينتهي مآلها بالسجن الأبدي لعمل العقل كقائد لدولة النفس البشرية ، لاحظوا معي أن الرجوع إلى الدين يتطلب من صاحبة تنازلات وربما إعادة هيكلة لواقع القيم والسلوكيات التي ربما هي في في منطقة الحظر عنده !! قد لاتكون تلك هي المشكلة الأكبر ولكن تسليم دفة القيادة العامة لسوانا و إعطاء العقل إجازة من الفكر لمدة قد تستمر عمرا هي الطامة الكبرى والتي قد تعود على صاحبها بما لا يحمد عقباه ، وإلا بماذا تفسرون واقعنا اليوم الذي يعود بنا إلى الوراء شيئا فشيئا بدل أن ينقلنا إلى لأمام ونستخدم الدين كذريعة لذلك التراجع ، لا يعقل أن تعاني النفسية المسلمة من كل ذلك التصدع على المستوى القيمي وكل ذلك الخوف على واقعها وتفهم دينها على أنه قائمة من المحرمات التي لا تعدو سوى كونها خزعبلات جعلت من الدين السمح دينا كهنوتيا متوسعا في خلق البدع مضيقا في إجترار النفع فالدين الذي يحجب عيون المرأة من أن ترى النور ليس ديننا والذي يمنعها من قيادة المركبة لما يطلب منها أن تربي جيلا وتؤدبه ، الدين الذي يكره الآخر ليس ديننا فديننا دين السلام وليس الخصام ، الدين الذي جعل من الغناء والرقص حراما وهي أغذية تسلو بها النفس ليس ديننا ، ليس ولم يكن ديننا يوما دين شكليات وطقوس ومن يعتبر السنة إطلاق اللحية وحف الشارب وتقصير الرداء ،ألا يشعر كل منكم بخطورة المنطقة التي يريد منا البعض الذهاب إليها وهي سجن الخوف بحيث تعمى عينيك من رؤية أي شيء سوى العدو المتربص بك وليس العدو موجودا إلى في أنفس هؤلاء لأن البناء القيمي السليم لا يقوم على متلازمة الخوف والكراهية فهي من تؤدي بصاحبها إلى الهلاك ، إن توبتنا النصوح تكون بإحلال القيم بأنفسنا والتعافي من السقم وكفانا من التعلق بالوهم أو وضع عيوبنا وعلاتنا على شماعة الآخر المزروع بأنفسنا ، نحن أمة تعاني من الشوزيفرينيا" ولن تبرأ من عللها إلا ساعة إعترافها بمرضها وقبولها أخذ الدواء المناسب له وهو أن يبدأ كل منا علاج إعوجاج نفسة قبل الإنشغال بعيوب الآخر ساعتها وساعتها فقط نقف على عتاب " الإسلام القيمي " الذي نريدة ويريدنا " وإلا سنظل ندور في دوامة الجهالة التي لا طائل منها سوى المزيد من التدهور وإلإنتكاسات فإسلام الرسالة ينادينا لا إسلام الجهالة إسلام العبادات التي تربي فينا القامات وتعلي الهامات وتحفظ الكرامات وتصون الأمانات فلتتقربوا إلى ربنا بعبادة تنفعكم وتسره : فعبادة الحاكم هي العدل بين الرعية وعبادة الوالي هي خدمة الأهالي وعبادة التاجر هي الأمانة وعبادة المعلم هي السمو وعبادة الأزواج هي الوفاء وعبادة العامل هي الإخلاص وعبادة الطالب هي النجاح تلك هي " الخصوصية " الحقيقية التي تنشدها أنفسنا و أوطاننا و ديننا و أمتنا فيا أعزتنا أعيدوا لأمتنا ما فقد منها وأبلغوها خالص مودتنا .




ثابت الحسان

الخصوصية العمانية الإجتماعية بين البترول والغاز


دائما ما تتردد على أسماعنا نسمعها تارهة هنا وتارة هناك، لم نفهم معناها لم نستوعب ماهيتها، ما هو المقصود بها لكن الكل يرددها! لكن بعد ذلك إستطعنا أن نتلمس بعض من خيوطها لكن للأسف كانت خيوط وهمية، لا يمكن أن تدلنا على الحقيقة!
 

الخصوصية العمانية جملة مطاطية لا توجد بها حدود، أستعملها الإعلام والمطبلون لتضليل الشارع العماني عن الحقايق المرة التي تحتضنها عماننا وللأسف، أستعملت لتبرر كل مهو فساد ونقص وتخلف عن العالم الدائري، بحجة الخصوصية العمانية والعمانيين غير وعمان غير وحاكمها غير والضروف غير!

لكن هل يمكن أن نستخدم هذا المصطلح الإسفنجي بطريقة صحيحة تشعرنا بمعناه الحقيقي! يمكن التطرق فقط لموضوع واحد وهو العمل الإجتماعي التطوعي، أليس من الحق أن يكون للعمل الإجتماعي التطوعي أو الخيري خصوصية عمانية!

لماذا لاتتميز الأعمال التطوعية والخيرية في عمان وتصبح بنكهة عمانية بترولية! من المفترض وبسبب توافر دخل طبيعي ممتاز في عمان وغيرها من دول الخليج، أن نركز في أعمالنا التطوعية فقط، في الأعمال التي من خلالها يمكن الإرتقاء فكريا من دورات وورش وأيضا الأعمال التي لايمكن أن تتحقق بتوافر المال مثل تبرع بالدم وغيرها من أعمال.

لكن للأسف نرى حاليا الكثير من الجمعيات والفرق الأهلية تبذل الكثير من الجهد وتصارع فقط لتوفر مستلزمات وضروريات البقاء في الحياة لبعض بعض بعض الاسر، أليس هذا هدرا للطاقات! أليس من المفترظ أن تستغل هذي الطاقات بطريقة مثلا وأرقى!

وفي النهاية المجتمع هو المتضرر الأكبر لان مؤسسات المجتمع المدني - وكما معلوم لها دور كبير في تطور المجتمعات - تعمل في المكان الخطأ في صمت رهيب من الدولة التي يمكنها وبدون مبالغة إزالة بؤس جميع الأسر في أشهر بسيطة ومعدودة.
 
 
 
الخصوصية 
العمانية




كل شي في واقعنا العماني يعاني من الهزائم والإنتكاسات

 حتى اللاعبون ظنوا أنهم ك الوزراء سيحتكرون مراكزهم

حتى يأتي من يقتلعهم منها بالقوة مابال النفسية العمانية

 " نفسية النهضة "

 ما زالت تعاني كسابقتها من قلة الثقة بالنفس

 ومن التغني على أمجاد الماضي أو مجده الكروي الوحيد على بطولة لا يعترف بها أحد إلا عرب الخليج ك الخيل والجمال

 ومنافسات الإفتخار أقول هذا وما أكثر ما تتحلق من أعيين أمام التلفاز

 وهي غاضبة مقهورة وراجية في أن تتم الصحوة

 أليس هذا شعورنا في هذا الوطن

هيهات أن تأتي الصحوة بلا ثمن هيهات أيها الوطن




ثابت الحسان

أعلام دان دان........!!!؟؟؟



إلى متى سيستمر إعلامنا العُماني مغيباً عن أرض الواقع مغرداً خارج السرب !!
 قنوات العالم تطورت من جميع النواحي ..

 بداية من اختيار البرامج مرورا باختيار الأكفاء من المذيعين ومرورا بكاميرات التصوير إلى طريقة الإخراج إلى نقاء البث


 بل وحتى الجرافيكس المستخدم أصبح عالي التقنية ،
ونحن ما نزال نستخدم كاميرات هرمة وبرامج لم يعد أحدنا غير قناتنا وربما قناة السودان هن من لا يزلن يبثان مث...

لها والمشاهد لقناة عُمان يلاحظ مباشرة عدم نقاء في الصورة نحن لا نطالب بقنوات "HD" كل ما نريد نقاء ووضوحاً عاديين في الصورة
 وبالنسبة للجرافيكس فحدث ولا حرج مازال برنامج البوربوينت - على ما أظن - يلعب دوراً مهما جدا وأساسي فيها

 أما بالنسبة للإخراج فحدث ولا حرج ، مع احترامي الشديد لكثير من الأسماء فما زالت طريقة الإخراج لا تحترم عقل المشاهد ،
 فكيف ان مشهداً من المفترض أن يكون بوسط البحر والمخرج يظهر لي أمواجا ترتطم بالشاطئ !!! عجبي ...

 والأدهى والأمر أن منهج الصراخ في لعب الأدوار لا يزال موجوداً وبقوة ...
 لماذا لا يكون أداء الدور بشكل عفوي محترف

 لماذا لا نزال نعتمد في الاضحاك على " رفع الصوت عالياً " ،
أما اذا ما انتقلنا للمحتوى التلفزيون فحدث ولا حرج ،

 فمن أولويات التغطيات الاخبارية نساء ورجال يرقصون الدان دان بمناسبة افتتاح الطريق الفلاني الذي لا يتجاوز العشرة كيلومترات برعاية معالي أو سعادة أو فضيلة الشيخ فلان الفلاني وحضور كبار المسؤولين !!



 بالله عليكم هل هنالك تلفزيون غير تلفزيوننا يظهر مثل تلك المشاهد ؟؟
 طبعا تلفزيون البحرين تعلم منا :)

وهنا لا أتحدث عن القنوات التلفزيونية الحكومية فقط بل وحتى الخاصة ،
فقناة " م " مثلا بثها كذلك وبرامجها جدا سيئة ، لا ادري لماذا الاعتماد على " الغنج " في اغلب برامجها وكأنه لا يوجد في الساحة سوى فنانة واحدة !!

يا جماعة الخير كفانا من " الدان دان " نبحث عن تطوير حقيقي ...

 فرحنا بخبر إنشاء هيئة عامة للتلفزيون منذ أكثر من عام إلا انه لم يتم أي شيء على ارض الواقع ... فإلى متى ونحن نتبع قاعدة " مكانك سر " ؟؟

 

سعود الفارسي 6/9/2011م

قصة البائع و الشاري!!!











اليوم وانا فالسياره كنت حاط الاذاعه الراديو ...


المذيع ينصح المواطنين بعدم شراء الاراضي التي لاتوجد فيها خدمات مثل الماء والكهرباء ..


ويقول ان المواطن اذا اشترا ارض مافيها خدمات سوف تتجمد الارض حوالي 15 سنه لأنه المواطن ماراح يستفيد من الارض!!



الحكومه الحبيبه تنصح المواطن بعدم شراء الاراضي التي لاتوجدفيها خدمات!!!



من موزع الاراضي أليس الحكومه ؟؟!!


... ولماذا تحذر الحكومه من شراء الاراضي التي لاتوجد فيها خدمات مع أن الحكومه هي موزعه الاراضي للمواطنين ؟؟




وما فائدة الحكومه من توزيع اراضي بدون خدمات ومن الضحيه ؟؟



سيد الكلمه

من الظالم و من المظلووم....؟؟؟!!!



تم حرق شاحنة في مظاهرات ب تاريخ 5/9 2011
صحار





Ahmed Al Adawi لا تزرو وازرة وزر اخرى... صدق الله العظيم.... المواطن نقول له الان انت شاحنتك محروقة وما تستطيع تكملة اقساط الشاحنة وستدخل السجن وأولادك يتشردوا ... والسائق كذلك... حجتنا نقول له والسائق... ان الشباب حرقو سيارتك .... وسببب ذلك جهة واحدة الكل يعرفها!!!!!!!!!



الفاروووق عمر و شو نقول لناس اللي اهلها ماتو علي التقاطع الخطر .. الحكومة ما مهتمة فيكم عشان كذا ما عملة حل لهذا التقاطع .. استاذي لو الحكومة عالجة هذي المشاكل ما وصلنا لهذي المرحلة .. تكاسل الحكومة في واجباتها تجاة المواطنين اشعل جميع هذي الاسياء و القادم اكثر .. ما بني علي باطل فهو باطل .. و حكومتنا تناسة الناس و مشاكلها و فكرة في الاعياد الوطنية و الابرا .. يعني عمان كاملة مكملة و باقي بس الابرا و بنصير احسن دولة بالعالم



Ahmed Al Adawi (القادم اكثر...) ليش فقط القادم اكثر ... قول ... بيت بيت ... دار دار ... زنقة زنقة .. الى الامام ... حريق.... هذا افضل ... ولكن الجرح عند غيرك ما مؤلم ... ولو كانت هذه الشاحنة ملك لك ... وانت مطالب بتسديد للأقساط لما قلت ذلك... الله يهديكم ... وينصر الوطن من الفتن.... والحرائق


Salim Al Hinai من وجهة نظرى فى بعض الاحيان نحتاج الى بعض التخريب لكى نجذب الانظار


 

صحوة..يقظة..نهضة..حضارة


قبل الشروع في سرد الحكاية الجميلة التي حبكتها وروتها لنا حكومتنا الرشيده ومازالت ترددها وتعيدها منذ أربعون سنة، سنسرد روايه أخرى خطها بيده المفكر الكبير ورئيس الوزراء الأسبق لماليزيا "مهاتير محمد"، وكان عنوانها هو "صحوة..يقظة..نهضة..حضارة".

مهاتير محمد تسلم دفة القيادة لمركبة الصحوة الماليزية سنة 1981 وهي البداية الحقيقة لنهضة الماليزية، ومن بداية مشوارة على كرسي الحكم أيقن أن الوسيلة والطريقة الوحيدة ليطفوا بالسفينة المالزية من الغرق هو النهوض بالعنصر البشري، فعمل أولا بتوحيد جميع الطوائف والديانات بشتى أنواعها تحت مسمى أنا ماليزي فقط وبعدها عمل على الإهتمام بالناحية التعليمة والنهوض والإرتقى بالنظام التعليمي.

- من أهم الإصلاحات من الناحية التعليمية هي:
*20 % من المبزانبة العامة لدولة للعملية التعليمية والبحوث والإختراعات
*50 ألف طالب بعثات حارجية مجانية
*إحتواء جميع العلماء المالزيين في داخل الدولة والمحافظة عليهم
*11 جامعة حكومية و 13 جامعة خاصة وأكثر من 600 معهد وكلية حكومية وخاصة.

- أهم النتائج هي:
*إنخفاض الفقر من 52 % حتى 5 % عام 2000م
*تحتل المرتبة التاسعة للدول المصدرة للمنتجات التقنية والإكترونية
*من أفضل النظم التعليمية في العالم.

طبعا عدد سكان ماليزيا هو 28 مليون وأيضا مهاتير محمد وضع خطة للإرتقاء بماليزيا لتصبح من الخمس الدول المتقدمة في العالم وأطلق عليها "ماليزيا 2020".

ومازالت رواية "صحوة..يقظة..نهضة..حضارة" لمهاتير محمد مستمرة، لكن الآن سننتقل إلى رواية أخرى سردها لنا المفكر الكبير "لي كون يو" الرئيس السنغافوري الأسبق ترأس سنغافورة من 1959- 1990 حيث فاز في الإنتخابات 8 مرات متتالية.
أيقن هو الآخر في أهمية العنصر البشري وأن الثروة الحقيقية لأي دولة أو حضارة هو الكادر البشري فعمل أولا لوضع آلية تساعد سنغافورة الإستقال من المحتل البريطاني حيث نالت إستقلالها سنة 1965 ، طبعا كما يعلم الجميع سنغافورة كانت جزء من ماليزيا لكن هذي روايه أخرى.

لكن لضيق الوقت ننتقل مباشرة إلى الصفحة الأخيرة من رواية مفكرنا لي كون لي، وأهم ما نفهمه من هذي الرواية :
*تحولت سنغافورة من الفقر إلى الوفرة وتضاعف الناتج المحلي لأكثر من أربعين ضعف.
*أصبحت سنغافورة واحد من أكبر المراكز التجارية والمالية في العالم
*أنشط ميناء بحري في العالم
*ثالث أكبر موقع لتكرير النفط
*أصبح متوسط دخل الفرد في سنغافورة أعلى من دخل الفرد في بريطانيا العظمى التي كانت تحتلهم يوما.
*من أفضل النظم التعليمية في العالم

أنتهت الرواية...

هل ننتقل لنسرد تفاصيل الرواية العمانية!
أنا شخصيا لا أفضل ذلك، لذا أترك من يقرأ هذي الخربشات هو من يروي لنا القصة العمانية العظيمة، القصة التي مللنا من ديباجيتها ومن تكرارها سمعا وقرأة ومطالعة وحتى مللنا من مشاهدتها في التلفاز،و من أهميتها حتى خصصوا لها ممثلين بارعين ليقنعونا بروايتهم التي إبتكروها، لكن نحن عندنا رواية أخرى!

أيها الببغاوات نعم نحن عندنا قصة أخرى وأيضا رواية أخرى ، ألم تسأموا من ترديد نفس الديباجة التي تعلمناها منذوا نعومة أظفارنا "الخصوصية العمانية" أو "منطق قبل وما بعد السبعين"، نعم هي أكبر كذبة في تاريخ عمان الحديث.

41 سنة ونحن نضحك ونوهم أنفسنا بالنهضة والتطور والتقدم، ماليزيا بعدنا بدأت بأعوام وسبقتنا بأعوام!، سنغافورة الرئيس لي نهض بالدولة في أقل من 30 سنة وأصبحت تنافس الدول العظمى !

بالطبع أخترت هاتين الدولتين لسبب واضح هو عدم إمتلاك كلاهما لأي ثروة طبيعية وغيرها من الأمثلة كثيرة.

والآن سؤال واضح لكل مصفق أين نحن وأين هم!!!
 ماذا نمتلك من ثروات وماذا هم يمتلكون من ثروات!!!




 


مــــن الـــمـــســـؤول؟؟!!







في حالات كثيرة يتطلع المجتمع إلى المسئولين لحل المشكلات التي تواجه النـــــــــــاس
ولكن عندما يصبح المسئولون أنفسهم جزءاً من مشكلات المجتمع وعبئاً عليه ، فإننا نصبح نحو طريق مسدود يصعب الخروج منه في الظروف العادية دون إصلاح جــــــذري أو جراحة موجعه ويبدو اننا اصبحنا وللأسف في هذه الحالة ، حيث ضاقت السبل بالجميع حتى وصلوا قناعة خلاصتها أنه لم يعد هناك جدوى من تغيير السياسات وإنما من الضروري تغييـــــــــــــــــــر الذين يضعون السياسات لأن المشكلة بدأت بوجودهم وتفاقمت بسبب استمرارهم .







وحي القلم 

قلب ابيض









 قلنا لا بأس بالتظاهر السلمي ...

همنا واحد و هو القضاء على الفساد ..

الديوان ليس بؤرة فساد ...

لا ننسى أنه يمول الكثير من المنشئات العامة و الحيوية كجامعة السلطان قابوس ...

و هذه المؤسسة موجودة في معظم دول العالم... لسنا ضد مؤسسات بل ضد الفساد...

و شباب صحار و ظفار و غيرهم إن كان همهم الإصلاح فنحن معهم...

أما الحرائق فلا نعلم مصدرها لذلك يجب أن نحسن الظن بالشباب و بالأمن ...

 فهم ايضا معنا ضد الفساد



خميس الغافري










ذات يوم سيخطو هذا الصبي...

 محققا أمله و حلمه صانعا مستقبله ...

 لن يكون اتكاليا ينتظر من الآخرين تحديد مستقبله ...

 سيدرك أن لا مستحيل

 إلا في عقول العاجزين الخانعين القابعين خلف مصطلحات و مفاهيم زائفة...

خميس الغافري

الخطبة.. الخطبة..الخطبة...يا خطباء الجمعة!!!؟؟






قبل قليل إنتهت صلوات الجمع في شتى بلاد المسلمين فبماذا خرج الملايين من صلواتهم ؟؟
 وماذا أثمرت عنه دعواتهم ؟؟
 ما شأن الخطب المكررة بواقعنا ؟؟
 وهل يستحق قارؤوها أن يؤموننا ؟؟
 من منهم بإستطاعته إنتقاد السلطة التي عينته ؟؟
 يخطبوننا بالفضائل والمثل وفي ساعة الحق لا نرى منهم أحدا يحدوثثنا عما يريده ربنا منا وهو ان نعبده ولكن هل عبادته هي الصلاة الخالية من الحياة ؟
 أم الصوم الذي يبقي اللؤم ؟
 أم الزكاة من أيدي البغاة ؟
 أم الحج وعود إلى مج ؟
 منذ عشرات السنين ونحن ندعو على اليهود وان يزلزل الله الأرض من تحت أقدامهم وان يسلط الله عليهم عاصفة من السماء والملايين تهتف من الوراء آمين ولكن بقليل من التفكير هل تسكن إسرائيل بجزيرة لوحدها أم تشارك الأرض مع مسلمين !!!
 وقد فرض الله الجهاد لإخراجها فهل تريدون من الله أن يقاتل عنكم ؟!!!!!!
 ، إن من يحتلون المنابر اليوم لا يتعدون إلا ان يكونوا أدوات تستخدمها الحكومات لترويضكم سواء من كانوا في بلادكم أو من تتأثرون بهم من الخارج وإلا فوجهوا السؤال لأي منهم عن رأيه بولاة الأمر في بلده ؟؟
 إن لله نواميس في خلقه لن تغيرها دعواتنا الخالية من الحياة وليس هناك أبناء لله فالخلق عنده سواء متروكة لهم الدنيا كي يقدموا أعمالهم فيها وإنما بعثت الرسل و إنزلت الكتب لهدايتهم إلى الصلاح وسوقهم إلى الفلاح
" وأنه لكل نفس ما كسبت وعليها ما إكتسبت "
 حتى تستوفي كل نفس أجلها وتحل ساعة الحساب


ثابت الحسان



لقد مررت بدوار مينا صحار ورايت التعليقات التي كتبت في الدوار

لا للسرطان

لا لاموت البطئ

لا للتلوث


 جمعه نرغب في حياه كريمه

لا لقمع المتظاهرين



اين انتم يا حكومه من هذه المطالب المتكرره لااهالي ولايه لوى وبالاخص غضفان الحبيبه من التلوث المميت



بارك الله لكل من خرج في هذه المظاهره 



هاشم المزروعي قبل عامين تقريبا كنت أعمل لدى شركة في المينا ويقول أحد المسؤولين الأجانب غريب أمر حكومتكم مثل هذا المصنع لا بد أن يكون أقل القليل أربعين كيلو عن الأحياء السكنية وفي بلادكم سبعه كيلو يبعد عن المساكن وحين وجهه لهم هذا السؤال للمختصين جا الرد بأن فـ الوقت الحالي وجدت الحلول لهذه الإشكالية وتم عمل الأزم لحماية المواطني ... لكن ما هي الحلول لم تتضح !!! والله على ما أقول شهيد


ابو ناصر

ثورة العقلية هي الثورة !!!!








منذ دخولي إلى الفيس بوك وأنا أكتب بشكل متوال عن كل ما يهم الفرد في هذا المجتمع

ولكن لفت إنتباهي قاسم مشترك لدى الصفحات التي دعيت إلى الكتابة فيها

وهو أنهم جميعا مستنسخون في جميع الصفحات و أنهم يتواجدوت إما لقضاء الوقت أو إفراغ ما في النفس !!

من حقنا أن نصرخ بعد ما عانينا من كبت مورس علينا طويلا من حقنا أن نقاتل من أجل نيل حقوقنا

من حقنا أن نتواصل ولكن ماذا بعد هذا التواصل ؟؟

 أين نداء الفكر في كل مداخلاتنا وتعليقاتنا التي لا تتعدى السخرية و الإستنكار !!

لم يعرف عن العمانيين ميلهم لتسخيف العقل بل توقهم لتدبر العلم

ولكنه فيما يبدوا أحد الآثار الجانبية التي نجح الحكم الإستبدادي في ترسيخها في أذهانهم

 وجعلهم كمن لا يفقه عقله ولا يفهم منطقه سوى تقديم آيات الطاعة والولاء

 وإرضاء ما بالنفس من خواء وهذا ليس ديدنهم على مر التاريخ

فماذا بعد ثورة النفس ومتحقق لها ما أرادت لا محالة

 ومتى ستحل مكانها ثورة العقل كي تطمئن لحاضرها

 وتتلمس النور لمستقبلها

 آن الأوان لوا جب الفكر في يوميات عقولنا 

ان يعمل ويمهد الطريق لبناء المثل كي نتوصل لمواطن الفضل


ثابت الحسان

واعجبااااااه....!!




هل تحول عيد الفطر من مناسبة دينية الى مناسبة وطني؟؟؟!!



 اشوف في التلفزيون العماني اغاني وطنية بدل من الاناشيد والابتهالات الدينية؟؟!!!



 واعجباااااه!!؟؟؟



ناصر المجرفي

يستحق الذكر.....؟؟!!



آخر عمرنا أمريكا تستهزأ منا ؟؟ لا و في من في سلطاننا؟؟؟




لكل من مع اللي صاير بعمان الحين هل هذه الصورة كافيه لوقف الثوره اللي بداخلكم إلم يكن لكم فلقابوس و عمان



كلام أحمد الكبيسي البارحه هزني فعلا!!!

قال : " أقول لشعب العماني لا تكونوا كقوم موسى أتعبوا سيدنا موسى بمطالبهم حتى غضب الله عليهم و خسف بهم و قال : أفتحو أعينكم هناك من يفعل الدسائس و انتم من المحسودين على أمنكم و أستقراركم لا تدعوهم يهدموا دولتكم ويسلطوا عليكم من يضركم و لا يرحمكم و يغضب رب العالمين عليكم

أنتم يا شعب عمان محظوظين عندكم سلطان عادل و حكيم من أفضل حكماء هذا الزمان"



ارجعوا إقراوء النصيحه مرارا و تكرارا و لن أزيد الا بكلمه




يا جماعة الخيرآن الاوان ان نحتكم إلى العقل قبل ان تكون فتنه و نكون أول الخاسرين بعد كل التحاوب و الاستماع و المراسيم الطيبه من لدن جلالته جاء دورنا لنتقي الله في سلطاننا و نفكر و لو قليلا في صحته و ندعو له بكل الخير و إن يوفقه الله في طريق الصلاح و الخير حبا في الوطن و السلطان



أسألكم الرفق بعمان فهي أما لكم و سلطانها ابا حنونا حكيما 




سليمان الرحبي

تحت الشمس....البترول..قضية الاقتصاد العربي؟؟!!




في أواخر السبعينيات، كان خبير فرنسي في شؤون الشرق الأوسط، لا أذكر اسمه، من منظمة التعاون الاقتصادي والتنمية قد تنبأ بمستقبل العالم العربي.. وقال إن لدى العالم العربي نافذة فرصة قصيرة.. إن لديه مورد: البترول.. وهو مورد قابل للنفاد ولن يكون هناك للأبد، ولدى العالم العربي اليوم فرصة لاستخدام ذلك المورد من أجل التنمية.. وإذا لم يستخدم هذا المورد ليتطور، فإن الأمر سوف ينهي به إلى إبادة جماعية!
نعوم تشومسكي

Ahmed Al Adawi هذا ما يجب ان نسال انفسنا عنه ... ما المصادر البديلة التي بنيناها ... نحن العمانيين... ليفيدنا بعد انتهاء البترول؟؟؟

Ahmed Al Adawi حان الوقت .. لدراسة هذا الطرح ... الموانع راحت... على الشباب تقديم المبادرات وافكار... ولا اعتقد ان الجدد سيكونون كمن راح..... فهم (من راح) أدوا ما عليهم بقدراتهم وإمكاناتهم... والآن دور الجيل الثاني .. ليثبت لنا انه قدر ما بذل من تأهيل وتعليم خلال الفترة السابقة

Ahmed Al Adawi اخي لا نتحدث عن الطاقة هنا ... نحن نتكلم عن مصدر دخل بديل للدولة... فمثلا دبي ركزت على جلب فلوس عمان اليها عن طريق الروسيات.... والباقي انتم تعرفنه ... فما مصدر الدخل البديل لعمان بعد النفط... مثلا مشروع الطقم رائع كأكبر منطقة صناعية في الشرق الاوسط ... لنكون دولة صناعية... تنمية السياحة لنكون دولة سياحية... تنمية المعادن لنكون دولة تصدير الخام .... الخ.. الخ.. الخ


خميس الخروصي

عابر سبيل



السلام عليكم


أمس لقيت شايب في روي 

مسكين معصب ويقول كلام صعب اوصفه


السبب رايح سوق السمك وحصل السعر غالي 


وما عارف كيف يشتري يقول ما قدرت اشتري 


,لمتى بنظل على هذي الحاله طالما الاسعار مرتفعه وما فيه رقابه!!!








ابوناصر 

النشيد وطني...الى اين؟؟!!



حتى نشيد وطني مثل الخلق ما عندنا...

جبت لكم بعض الأمثلة فقط قارن:

قطر:

قسماً بمن رفع السماء . .

قسماً بمن نشر الضياء . .

قطر ستبقى حرة . . تسمو بروح الأوفياء

سيروا على نهج الأولى . .

وعلى ضياء الأنبياء . .

قطر بقلبي سيرة . . عز وأمجاد الإباء

قطر الرجال الأولين . .

حماتنا يوم النداء . .

وحمائم يوم السلام . .

جوارح يوم الفداء . .

>>>>>>>

الإمارات

عيشي بلادي عاش اتحاد إماراتنا

عشت لشعب دينه الإسلام هديه القرآن

حصنتك بسم الله يا وطن

بلادي بلادي بلادي بلادي

حماك الإله شرور الزمان

أقسمنا أن نبني نعمل

نعمل نخلص نعمل نخلص

مهما عشنا نخلص نخلص

دام الأمان وعاش العلم يا إماراتنا

رمزالعروبة كلنا نفديكِ

بالدما نرويكِ

نفديك بالأرواح يا وطن 



محمد الفزاري

Twitter Delicious Facebook Digg Stumbleupon Favorites More

 
Design by Free WordPress Themes | Bloggerized by Lasantha - Premium Blogger Themes | Walgreens Printable Coupons | تعريب وتطوير : قوالب بلوجر معربة